فرقة بحث تصميم البرامج الإرشادية المدرسية التابعة لمخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة تنظم ملتقى دولي حول: برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في ظل الممارسات المحلية والتجارب العالمية في الـ04 و05 من ماي 2014 بقاعة المحاضرات الكبرى -القطب الجامعي شتمة.

 

 

 

المدعون للمشاركة في الملتقى:

 

  1. أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية.
  2. الباحثون وطلاب الدراسات العليا.
  3. الباحثون المختصون في التوجيه والارشاد النفسي التربوي.

 

 

اشكـالية الملتقى:

 

تعد المؤسسات التربوية باختلاف مستوياتها في العصر الحديث المحك الذي يقاس به تقدم المجتمعات، حيث ينظر اليها على أساس التخطيط الدقيق والمنظم، ولا يمكن تنفيذ التخطيط إلا في ضوء برامج معدة على أسس وأهداف ووسائل متقنة تراعي مجموعة من الامكانيات والمهارات التي يتمتع بها المكون والمتكون وكل عناصر العملية التربوية.

 

تعمل المؤسسات التربوية على الاهتمام بنمو المتعلمين من جميع النواحي هادفة بذلك الى تحقيق مرتبة مشرفة تعكس مستوى المردود التربوي، ويعد التوجيه والإرشاد النفسي التربوي من أهم الخطط التي تساعد في بلوغ أهداف التربية والتعليم، وإذا كان التوجيه يهتم بمراعاة القدرات والاستعدادات والميول في تربية اختيارات التخصص الذي يلائم المستوى العقلي للمتعلم، فان الإرشاد النفسي التربوي يعمل على مساعدته في تحقيق متطلبات النمو السليم في جوانبه المختلفة، وهو بذلك يعمل على وقايته، ويعمل أيضا على مساعدته في حالة الوقوع في مختلف المشكلات التي تعرقل ذلك النمو.

 

لقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى التوسع في تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية النفسية التربوية في مجتمعاتنا العربية خاصة وفي المجتمعات الغربية عامة، وتبدو الحاجة جوهرية في توفير الأساليب الحديثة للممارسة الإرشادية، ولا يتعلق الأمر بطرف واحد من عناصر العملية التربوية دون بقية الأطراف فالكل معني يشارك في برامج التوجيه والإرشاد.

 

لذلك أصبح لزاما على الممارسين، لمهنة التوجيه والإرشاد النفسي التربوي، القيام بتنمية مهاراتهم في توثيق المعلومات وفي وضع الخطط الإرشادية اللازمة، ولقد احتلت هذه البرامج مكانة متميزة في هذا العصر، لذلك يعتني هذا الملتقى ويتصدر للإجابة على عدة تساؤلات:

 

- هل يخدم برنامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي احتياجات المتعلمين باختلاف أطوار المؤسسات التربوية؟.

 

- هل المكلف بتطبيق برنامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي له فعالية في تحقيق أهداف البرنامج؟.

 

- هل تساعد برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في حل مشكلات المتعلم؟.

 

- ما هي أهم استراتيجيات التخطيط والتنفيذ لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي؟.

 

أهـداف الملتقى:

 

- تحديد طبيعة الممارسة المحلية لبرامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي.

 

- تشخيص مشكلات تنفيذ برامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي.

 

- إسهام برامج التوجيه والإرشادي النفسي التربوي، في تحقيق اهداف الاصلاح التربوي.

 

- الاستفادة من التجارب العالمية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

- آليات تفعيل برامج التوجيه الإرشاد النفسي التربوي في المؤسسات التربوية.

 

محـاور الملتقى:

 

1. الأخلاقيات المهنية لممارس برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي:

 

- الممارس لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي (تكوينه، مهامه).

 

- معيقات الممارسة المهنية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

2. برامج التوجيه التربوي:

 

- دور الإعلام التربوي في تنفيذ برنامج التوجيه.

 

- تربية اختيارات التوجيه في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة.

 

- معيقات نجاح برامج التوجيه في تحقيق أهداف التعليم.

 

3. برامج الارشاد النفسي التربوي:

 

- برامج الإرشاد النفسي التربوي في مراحل التعلم المختلفة.

 

- برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات التعليمية.

 

- برامج الارشاد النفسي التربوي في حل المشكلات السلوكية والانفعالية.

 

- خطوات تصميم برامج الارشاد النفسي التربوي.

 

4. طرائق القياس والتقويم في برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي:

 

- أدوات القياس في برامج التوجيه والإرشاد.

 

- أدوات القياس في تشخيص مشكلات المتعلم.

 

- معيقات تطبيق أدوات القياس في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

5. التجارب الدولية في تفعيل برامج التوجيه والارشاد النفسي التربوي:

 

- تجارب الدول العربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

- تجارب الدول الغربية في برامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي.

 

الرئيس الشرفي للملتقى:

أ.د. بلقاسم سلاطنية رئيس جامعة بسكرة.

 

المشرف العام ورئيس اللجنة العلمية للملتقى مدير المخبر:

 

أ.د. نور الدين زمام.

 

رئيس الملتقى:

 

د. وسيلة بن عامر.

 

نائب رئيس الملتقى:

 

د. صباح ساعد.

 

المنسق العام ورئيس لجنة صياغة توصيات الملتقى:

 

أ.د. عبد العالي دبلة.

لجنة القراءة هي اللجنة العلمية للمخبر:

 

أ.د. عبد العالي دبلة

د. الأزهر العقبي

 

د. وسيلة بن عامر

د. عمار رواب

 

د. صباح ساعد

د. أحمد فريجة

 

د. سليمة سايحي

د. عائشة نحوي

 

د. مصطفى ولد حمو

د. مالك شعباني

 

رئيس اللجنة التنظيمية:

 

الدكتورة/ مليكة مدور.

 

اللجنة التنظيمية:

 

أ. يوسف جوادي

أ. لحسن العقون

 

د. نجاة يحياوي

أ. فاطمة دبراسو

 

أ. مصطفى سليم هدار

أ. فريدة بولسنان

أ. عيسى ابراهيمي

أ. لـزهر عقيبـي

 

 

أ. الخنسـاء تومي

أ. بومعراف نسيمة

 

 

 

شروط المشاركة:

 

- أن يكون البحث متصل بأحد محاور الملتقى ويشترط أن لا يكون قد نشر أو قدم في ملتقى آخر.

 

- الكتابة المتعارف عليها بخط simplified Arabic بحجم 14 وباللغة لأجنبية Time New Roman، Word 2007 وفي حدود 15 صفحة بما فيها المراجع.

 

- الأولوية للدراسات الميدانية.

 

- أن تكون المداخلة فردية وإن كان العمل ثنائيا يكفي حضور باحث واحد.

 

- ارسال موجز عن السيرة الذاتية والملخص قبل تاريخ: 05 ديسمبر 2013.

 

- يتم الرد على الملخصات بتاريخ: 05 جانفي 2014.

 

- يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة ولا تبرمج المشاركات التي لم يرسل صاحبها المداخلة كاملة، قبل تاريخ: 05 مارس 2014.

 

تشرع اللّجنة التنظيمية للملتقى في إرسال دعوات المشاركة لأصحاب الأبحاث المقبولة بناء على قرارات اللجنة العلمية للتحكيم بدءا من الـ25 من أفريل 2014.

 

- المداخلات العلمية المدروسة من قبل لجنة قراءة تستفيد من النشر بمجلة المخبر في عدد خاص.

 

- تتكفل الجهة المنظمة للملتقى بإيواء وإطعام الضيوف.

 

- ترسل الملخصات والمداخلات على البريد الالكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

 

للاستفسار يمكنكم الاتصال بأمانة المخبر على الأرقام التالية:

الهاتف: 0664482998 | 0662480887

 

الفاكس: 033501249

 Universty of Biskra. All Rights Reserved. Designed By CHADELI Ikhlas © {2019}