فرقة بحث تصميم البرامج الارشادية المدرسية التابعة لمخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة برئاسة الدكتورة/ وسيلة بن عامر نظمت اليوم الدراسي الأول حول:الإرشاد الأسري في المؤسسات التربوية (الواقع والمأمول) في الـ20 من فيفري 2014 بقاعة المناقشات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -القطب الجامعي شتمة.

وهو دعوة للأساتذة الأفاضل للمساهمة في تفعيل وإثراء هذا اليوم الدراسي بمداخلاتهم.

 

إشكالية اليوم الدراسي:

تهدف المؤسسات التربوية إلى تنمية شخصية المتعلم من جميع جوانبها، مع التركيز على المجال التربوي لتجنب المشاكل والصعوبات التي تعيق تقدمه الأكاديمي ونجاحه في المدرسة، وتستعين في ذلك على توفير مناصب للمختصين في مجالات التوجيه والارشاد النفسي من خلال الخدمات الإرشادية التي تقدم للمتعلمين وهي خدمات وقائية، نمائية وعلاجية، تهدف في نهاية الأمر إلى تحقيق التوافق السوي والصحة النفسية المقبولة لدى أفراد المجتمع.

يعد الارشاد الأسري أحد أنماط الارشاد النفسي يركز على الأسرة كوحدة حتى يتم علاج المشكلات المحددة في المحيط الأسري، وهو عملية يقوم بها مرشد مهني متخصص يقدم فيها المساعدة للوالدين والأبناء للتغلب على المشكلات التي تواجههم، وبذلك فان نجاح العملية الارشادية لا سيما اذا ارتبطت بالأبناء وان حضور أحد أعضاء الأسرة كالوالدين باعتبارهما أهم العناصر في رعاية الأبناء، يعد من أهم العوامل التي تتوقف عليها وضعية المساعدة الارشادية.

ويعد الدور الذي يمارسه الآباء النموذج الذي يسمح بتقويم تعثرات الأبناء، وتعتبر عملية اشراف الوالدين على تربية أبنائهم من المحكات القوية التي تقدم عند تشخيص الحالات التي تتطلب دراسة خاصة، وهناك العديد من المشكلات التي تعاني منها الأسر في مجتمعاتنا العربية كاستخدام أساليب المعاملة غير السوية (القسوة أو الحماية المفرطة، الاهمال، التناقض في المعاملة...)، انعدام التواصل والتفاهم داخل الأسرة، تباين المستوى التعليمي بين الزوجين، اختلاف الميول والاهتمامات، تعارض الأنماط السلوكية للزوجين حول أساليب تربية الأبناء، الخلافات داخل الأسرة، سوء العلاقة بين الأبناء والآباء، قلة التعاون بين الأسرة والمدرسة لعدم قيام الأسرة بمسؤولياتها اتجاه أبنائها، وغيرها من المشكلات التي تؤثر سلبا على سلوك التلميذ داخل المؤسسة التربوية وخاصة منها المؤسسات التي تعتني بذوي الاعاقات ( البصرية، السمعية...) مما تستدعي متخذ القرار لتعديل الوضع، وذلك لا يكون الا بتطوير وتفعيل الارشاد الأسري من خلال تقديم الخدمات الارشادية المدرسية، وهو ضرورة ملحة في حل أو الحد من المشكلات المتعلقة بالمتعلمين، وبذلك فهو يعد كأسلوب لدمج الأسرة في عمليات التخطيط والتنفيذ لتلك الخدمات الارشادية.

يعالج اليوم الدراسي في تناوله للارشاد الأسري عدة جوانب تتعلق بتشخيص المشكلات التي تعاني منها الأسرة مع تعديل الاتجاهات وأساليب المعاملة الوالدية وعليه يحاول الاجابة على عدة تساؤلات:

- كيف يمكن للارشاد الأسري أن يساعد الآباء بالمشاركة في حل المشكلات التي يواجهها الأبناء داخل المؤسسات التربوية؟.

- هل الممارس للارشاد الأسري يعي الأساليب العلمية في مواجهة المشكلات المتزايدة في مجال الأسرة؟.

- هل هناك إسهامات لبرنامج التوجيه والإرشاد المدرسي المنفذ بالمؤسسات التربوية في تصميم الخدمات الإرشادية التي تحتاجها الأسر؟.

- ما هي أهم معيقات تطبيق الإرشاد الأسري في المؤسسات التربوية، بما فيها مؤسسات ذوي الإعاقات وطرق تجاوزها؟.

أهداف اليوم الدراسي:

- إبراز طبيعة الإرشاد الأسري ومكانته.

- إبراز قيمة التواصل بين المؤسسات التربوية والأسرة وكيفية التعاون في تحقيق التوافق التعليمي للأبناء.

- إبراز قيمة الارشاد الأسري في الوقاية أو علاج مشكلات المتعلمين.

- إدراك مختلف المعيقات التي يواجهها الممارس للإرشاد الأسري أثناء تأدية مهامه.

- إقتراح إستراتيجيات ذات منحى علمي لتفعيل الإرشاد الأسري في المؤسسات التربوية.

محاور اليوم الدراسي:

- الإرشاد الأسري ( مقارباته النظرية، أساليبه، تقنياته).

- واقع الخدمات الإرشادية الأسرية في المؤسسات التربوية الجزائرية (تشخيص الوضعية، المعيقات).

- إسهامات الإرشاد الأسري في حل مشكلات المتعلمين (العاديين وذوي الاعاقات).

- سبل تفعيل الإرشاد الأسري داخل المؤسسات التربوية.

لجنة اليوم الدراسي:

د. وسيلة بن عامر

د. صباح ساعد

د. مليكة مدور

د. سليمة سايحي

د. عائشة نحوي

أ. مصطفى سليم هدار

شروط المشاركة:

- المداخلة متصلة بأحد محاور اليوم الدراسي ولم يكن قد شارك بها الأستاذ بتظاهرة علمية أخرى.

- تعطى الأولوية للدراسات الميدانية.

- المشاركة فردية ولا تقبل المداخلات الثنائية.

- الكتابة المتعارف عليها بخط simplified Arabic بحجم 14 وباللغة لأجنبية Times New Roman، وفي حدود 15 صفحة.

- ترسل الملخصات قبل تاريخ: 30 أكتوبر 2013.

- يتم الرد على الملخصات بتاريخ: 15 نوفمبر 2013.

- يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة ولا تبرمج المشاركات التي لم يرسل صاحبها المداخلة كاملة، قبل تاريخ 05 جانفي 2014.

- المداخلات العلمية المدروسة من قبل لجنة قراءة تستفيد من النشر بمجلة المخبر في عدد خاص.

للإستفسار يمكنكم الإتصال بأمانة المخبر.

ترسل الملخصات والمداخلات على البريد : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 Universty of Biskra. All Rights Reserved. Designed By CHADELI Ikhlas © {2019}