
البــرامــج البيــداغـوجيــة
 
السـداسـي الأول
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| و ت أ 1 | 
 | |||
| المادة 1: مدخل إلى وسائل الإعلام الاتصال 1 | 2 | 5 | × | × | 
| المادة 2: مدخل إلى البيبليوغرافيا | 2 | 5 | × | × | 
| و ت أ 2 | 
 | |||
| المادة 1:تاريخ الجزائر المعاصر1 | 2 | 5 | × | × | 
| المادة 2: مدخل إلى علم الآثار 1 | 2 | 5 | × | × | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| المادة 1:مدارس ومناهج 1 | 2 | 2 | × | × | 
| المادة 2: إعلام آلي 1 | 1 | 1 | × | 
 | 
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| المادة 1:تاريخ الحضارات 1 | 2 | 2 | × | × | 
| المادة 2: مدخل إلى مجتمع المعلومات 1 | 1 | 2 | 
 | × | 
| المادة 3: مدخل إلى الفلسفة | 1 | 2 | 
 | × | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| المادة 1:لغة أجنبية 1 | 1 | 1 | × | 
 | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| و ت أ 1 | 
 | |||
| المادة 1:مدخل إلى وسائل الإعلام الاتصال 2 | 2 | 5 | × | × | 
| المادة 2: تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات | 2 | 5 | × | × | 
| و ت أ 2 | 
 | |||
| المادة 1:تاريخ الجزائر المعاصر 2 | 2 | 5 | × | × | 
| المادة 2: مدخل إلى علم الآثار 2 | 2 | 5 | × | × | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| المادة 1: مدارس ومناهج 2 | 2 | 2 | × | × | 
| المادة 2: إعلام آلي 2 | 1 | 1 | × | 
 | 
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| المادة 1: تاريخ الحضارات 2 | 2 | 2 | × | × | 
| المادة 2: مدخل إلى مجتمع المعلومات 2 | 1 | 2 | 
 | × | 
| المادة 3: نظريات فلسفية كبرى | 1 | 2 | 
 | × | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| المادة 1: لغة أجنبية 2 | 1 | 1 | × | 
 | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 


الســداسـي الثالـث
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| لغات التوثيق -1- | 2 | 5 | x | x | 
| علم الكتاب: تاريخ المكتوب | 2 | 5 | x | x | 
| مدخل إلى علم الأرشيف | 2 | 5 | x | x | 
| تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات | 2 | 5 | x | x | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| مناهج وتقنيات البحث -1 | 2 | 2 | 
 | × | 
| المعايير الموحدة في المؤسسات الوثائقية | 1 | 2 | × | |
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| تكنولوجيا المعلومات والتوثيق -1 | 2 | 2 | × | × | 
| المادة الاختيارية المادة 1 المجتمع والاقتصاد في الجزائر المعاصرة المادة 2 التراث المادي واللامادي في الجزائر (اختيار مادة واحدة) | 
 1 | 
 2 | × | |
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| إعلام آلي توثيقي1 | 1 | 1 | × | 
 | 
| لغة أجنبية 1 | 1 | 1 | × | |
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 
الســداسـي الرابـع
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| لغات التوثيق -2- | 2 | 5 | x | x | 
| المؤسسات الأرشيفية في الجزائر | 2 | 5 | x | x | 
| البيبليوغرافيا والوابوغرافيا المتخصصة | 2 | 5 | x | x | 
| صيانة وترميم الوثائق والمخطوطات | 2 | 5 | x | x | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| مناهج وتقنيات البحث -2- | 2 | 2 | 
 | x | 
| الوصف المقنن للأوعية غير المطبوعة. | 1 | 2 | x | |
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| تكنولوجيا المعلومات والتوثيق -2 | 2 | 2 | x | x | 
| المادة الاختيارية: 1- نظريات الإعلام 2- الفكر الخلدوني (اختيار مادة واحدة) | 
 1 | 
 2 | x | |
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| إعلام آلي توثيقي2 | 1 | 1 | × | 
 | 
| لغة أجنبية 2 | 1 | 1 | × | |
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 

الســداسـي الثالـث
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال | 3 | 5 | × | × | 
| تكنولوجيا الإعلام والاتصال1 | 2 | 5 | × | × | 
| فنيات التحرير في الصحافة المكتوبة | 3 | 5 | × | × | 
| اقتصاديات وسائل الإعلام | 2 | 5 | × | × | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال 1 | 2 | 3 | × | × | 
| تحليل البيانات الصحفية | 1 | 2 | × | × | 
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| انثروبولوجيا اجتماعية وثقافية | 1 | 2 | × | × | 
| 1- علم النفس الاجتماعي 2- مدخل للعلوم القانونية 3- الفكر الخلدوني يختار الطالب مادة واحدة | 1 | 2 | × | × | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| لغة أجنبية 1 | 1 | 14 | × | × | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 
الســداسـي الرابـع
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال 2 | 3 | 5 | × | × | 
| تكنولوجيا الإعلام والاتصال2 | 2 | 5 | × | × | 
| فنيات التحرير الإعلامي والتلفزي | 3 | 5 | × | × | 
| تشريعات إعلامية | 2 | 5 | × | × | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال 2 | 2 | 3 | × | × | 
| برمجيات تحليل البيانات الصحفية | 1 | 2 | × | × | 
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| القضايا الدولية المعاصرة | 1 | 2 | × | × | 
| 1- علم النفس الاجتماعي 2- مدخل للعلوم القانونية 3- الفكر الخلدوني تُختار مادة 1 غير مختارة في س3 | 1 | 2 | × | × | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| لغة أجنبية 2 | 1 | 1 | × | × | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 

الســداسـي الثالـث
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| و ت أ 1 | 
 | |||
| المادة 1:تاريخ وحضارة المغرب القديم1 | 2 | 5 | x | x | 
| المادة 2:صدر الإسلام والدولة الأموية | 2 | 5 | x | x | 
| و ت أ 2 | ||||
| المادة 1:المغرب العربي الحديث ق 16- ق19 | 2 | 5 | x | x | 
| المادة 2:تاريخ الجزائر الثقافي الحديث والمعاصر 1 | 2 | 5 | x | x | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| المادة 1:منهجية وتقنية البحث التاريخي 1 | 2 | 3 | x | x | 
| المادة 2:فلسفة التاريخ | 2 | 3 | x | |
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| اختيار مادتين | ||||
| المادة 1:تاريخ العلوم | 1 | 1 | 
 | x | 
| المادة 2:أوربا في العصور الوسطى | 1 | 1 | 
 | x | 
| تاريخ المعتقدات والأديان | 
 | 
 | 
 | 
 | 
| العالم المعاصر | 
 | 
 | 
 | 
 | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| المادة 1:جغرافيا طبيعية | 1 | 1 | 
 | x | 
| المادة 2:لغة أجنبية 1 | 1 | 1 | x | 
 | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 
الســداسـي الرابـع
| وحدة التعليم | المعامل | الأرصدة | نوع التقييم | |
| متواصل | امتحان | |||
| وحدات التعليم الأساسية | 
 | |||
| و ت أ 1 | ||||
| المادة 1:تاريخ وحضارة المغرب القديم2 | 2 | 5 | x | x | 
| المادة 2:تاريخ وحضارة المغرب الإسلامي والأندلس | 2 | 5 | x | x | 
| و ت أ 2 | ||||
| المادة 1: تاريخ الجزائر الحديث ق 16- ق19 | 2 | 5 | x | x | 
| المادة 2:تاريخ الجزائر الثقافي الحديث والمعاصر 2 | 2 | 5 | x | x | 
| وحدات التعليم المنهجية | 
 | |||
| المادة 1:منهجية وتقنية البحث التاريخي 2 | 2 | 3 | 
 | x | 
| المادة 2:مصادر تاريخ الجزائر | 2 | 3 | 
 | x | 
| وحدات التعليم الاستكشافية | 
 | |||
| المادة 1:الدولة العثمانية | 1 | 1 | 
 | x | 
| المادة 2:النهضة الأوربية | 1 | 1 | 
 | x | 
| ما قبل التاريخ العام | 
 | 
 | 
 | 
 | 
| العالم العربي المعاصر | 
 | 
 | 
 | 
 | 
| وحدة التعليم الأفقية | 
 | |||
| المادة 1:جغرافيا بشرية | 1 | 1 | 
 | x | 
| المادة 2:لغة أجنبية 2 | 1 | 1 | x | 
 | 
| مجموع السداسي | 16 | 30 | 
 | 
 | 

 
																									
						 
																									
						 
																									
						 
																									
						 
																									
						 
			